الصفحة الرئيسية Francais

المعهد الموريتاني للبحث العلمي
 
    تعريف بالمعهـد
    الأقسام العلمية
    نشاطات المعهد
    دراسات وتقارير
    منشورات
    التعاون
    الأخبار
 

قاعدة بيانات المخطوطات الموريتانية
La page précédente   مسؤول مكتبة أحمد محمود ولد حرمة بتجكجة يودعها لدي المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث

أودع السيد سيد عبد الله ولد حرمة اليوم الاثنين محتويات مكتبة أحمد محمود ولد حرمة بتجكجة للمعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث من اجل معالجتها ورقمنتها. وحفظها بمخرون مكتبة المعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث وتضم المكتبة حوالي 30 كتابا في مختلف العوم الشرعية واللغوية، وقرابة مائتي وثيقة في مجال البيوع وغيرها من المعاملات فضلا عن وثائق تؤرخ لفترة المستعمر.

وتوجد بالمكتبة بعض الأدوات التي كان يستخدمها طلاب المحاظر وناسخي الكتب قبل وجود الأقلام الحديثة.

وقد اجري موقع المعهد مقابلة مع السيد سيد عبد الله ولد حرمة مسئول مكتبة أهل أحمد محمود ولد حرمة بتجكجة بعد تسليمه للمكتبة جاء فيها :" لقد جئنا للمعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث لتسليم المكتبة التي أوشكت على الضياع, وذلك من أجل معالجتها ورقمنتها في إطار العمل على حفظها وتسهيل مهام الباحثين فيها خدمة للعلم والعلماء وحفاظا على مورثنا الثقافي. ونحن إذ نقوم بهذه الخطوة لننصح أصحاب المكتبات العتيقة وخصوصا المعرضة منها للتلف بالتوجه للمعهد للاستفادة من خدماته في هذا المجال.

هذا وقد عاينت المديرة العامة للمعهد الموريتاني للبحث والتكوين في مجال التراث، السيدة ابنته بنت الخالص مكتبة أهل احمد محمود ولد حرمة بتجكجة إبان تسليمها للرقمنة والمعالجة والتغليف. وشكرت القائمين عليها على هذه الخطوة داعية جميع أهالي المكتبات القديمة والمعرضة للاندثار إلى التوجه إلى المعهد من اجل معالجة هذا الموروث الذي يبدو انه يحتضر.


دراسات وتقارير

مخطـوطــات وآثــار

Copyright ©2010 IMRS آخرتحديث،: 5 أيار (مايو) 2016 الساعة 06:29 | خريطة الموقع | اتصلوا بنا |